أعلان إدارة السرداب

العودة   AL SerdaaB - منهاج السنة السرداب > ~¤§¦ المنتـديات العامـة ¦§¤~ > الحوار المفتوح مع الصوفيــة
المتابعة التسجيل البحث مشاركات اليوم اجعل كافة المشاركات مقروءة

رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 20/09/2005, 09:53 PM   رقم المشاركه : 1
abo othman _1
مشرف الحوار المفتوح مع الصوفية وباحث متخصص بالتصوف وعلومه
 
الصورة الرمزية abo othman _1






  الحالة :abo othman _1 غير متواجد حالياً
افتراضي سلسلة أعلام التصوف ( 6 ) أحمد البدوي


أحمد البدوي

يقول الشيخ سعد صادق محمد في كتابه " صراع بين الحق والباطل " صفحة: (26) وما بعدها ، تحت عنوان: ولي ضال عن سبيل الرسول صلى الله عليه وسلم:

يقول الشيخ الصاوي في حاشيته على الخريدة البهية ـ وهي من كتب العقائد المشهورة التي تدرس في المعاهد الدينية ـ قال في ترجمة أحمد البدوي وهو يتكلم عن "التصوف والأقطاب الأربعة" قال المناوي: أصله من بني بري قبيلة من عربان الشام ، وعرف بالبدوي للزومه اللثام ولم يتزوج ، واشتهر بالعطاب لكثرة عطبه من يؤذيه. - و سبب لبسه هذا اللثام خوفه على مريديه أن يرو وجه لأن من يرى وجهه يخر صعقاً في الحال ، ولا ضرورة أن أربط بين قصة موسي عليه السلام وطلبه رؤية الله وخروره صعقاً وصعق من أراد أن يرى البدوي -

ثم لزم الصمت فكان لا يتكلم إلا بالإشارة . وكان يمكث أربعين يوماً لا يأكل ولا يشرب ولا ينام. وأكثر أوقاته شاخصاً بصره نحو السماء ، وعيناه كالجمرتين .. - أين هذا من قول النبي صلى الله عليه وسلم إن لبدنك عليك حقاً ، ومن قال إن شخوص البصر نحو السماء عبادة هل فعلها النبي صلى الله عليه وسلم هل فعلها صحابته رضوان الله عليهم -

إلى أن يقول: " وكان رضي الله عنه إذا لبس ثوباً أو عمامة لا يخلعها لا لغسل ولا لغيره حتى تبلى " - أين هذا من الإسلام الذي أمر بالطهارة و التطهر و لكن حتى تتنزل الشياطين على أمثاله لابد من المكوث على هذه النجاسة أطول فترة ممكنه -

ويمضي الشيخ الصاوي في ترجمته عن البدوي فيقول: " واجتمع به ابن دقيق العيد فقال له: إنك لا تصلي ..ما هذا سنن الصالحين ؟؟

فقال له: أسكت و إلا طيرت دقيقك !! ودفعه فإذا هو بجزيرة متسعة جداً ، فضاق ذرعاً حتى كاد أن يهلك ، فرأى الخضر فقال له: لا بأس عليك ، إن مثل البدوي لا يُعترض عليه.

اذهب إلى هذه القبة وقف ببابها فإنه سيأتيك العصر ليصلي بالناس. فتعلق بأذياله لعل أن يعفو عنك ففعل فإذا هو ببابه . مات سنة 655 هـ رضي الله عنه وعنا به "

ويعلق الشيخ سعد صادق على قصته مع ابن دقيق العيد بأنه لو كان لها أساس من الصحة لذكرها الشيخ ابن دقيق العيد في أحد مؤلفاته الكثيرة .. - بل هنالك من القصة ما هو صحيح فقد وردت كثير من الأشعار التي يتغنى بها أصحاب الطريقة الأحمدية تثبت انه كان لا يصلي في طنطا ويدعي أنه يصلي في مكة -

ويكمل الشيخ سعد صادق في كتابه صراع بين الحق والباطل فيقول:

تقول كتب التاريخ: أن العلويين عندما أرادوا أن ينتزعوا الحكم ليعيدوا مجدهم الذاهب ، وتستمر الخلافة علوية قرشية اعتمدوا على دعوة التصوف ليصلوا لهدفهم المنشود ، إذ كان الفاطميون قد حكموا البلاد وبفعلهم وضح نفوذ التصوف في ذلك الوقت ، وفي المجتمع الإسلامي كظاهرة اجتماعية.

وأصبح لشيوخ الصوفية قوة في الهيمنة على النفوس والتأثير فيها لتسير في اتجاهاتها ..

استغل العلويون دعوة التصوف فكونوا العصبيات من الدراويش والمجاذيب والأسرات العلوية ، وخرج هؤلاء وأولئك يجوبون الأقطار العربية رسلاً للعلويين.

وممن اعتمد عليهم العلويون في دعوتهم:

أبو الفتوح الواسطي الذي كان من تلاميذ أحمد الرفاعي صاحب الطريقة الرفاعية في العراق ، فتوسم فيه العلويون ذكاء وخبرة لحمل راية الطريق ، فندبوه للسفر إلى مصر لينهض بأعباء تلك الدعوة تحت ستار التصوف والدروشة. فنزح الواسطي من واسط عام 620 هـ إلى مصر ، لكنه آثر البقاء بالإسكندرية ليكون بعيداً عن عيون الحاكمين.

ثم توفي وفجع العلويين بخادمهم الأمين ، ومن ثم كان عليهم أن يبحثوا عن داعية آخر غير الواسطي ليتسلم راية الطريق ، فكلفوا أحمد البدوي للسفر إلى مصر ، إذ توسموا فيه البراعة والقدرة كسابقه الواسطي وخاصة أن له خبرة سابقة في مصر.

كان أحمد البدوي ذكياً لماحاً ، فبعد أن هاجر إلى مصر ، عرف أن الأيوبيين الذين يحكمون البلاد يترصدون لكل حركة مضادة لهم ، كما أن الإسكندرية - كغيرها من الثغور- كانت موضع مراقبتهم الشديدة احتياطاً لما قد يقع من الصليبيين عليها من غارات.

لهذا كله كان البدوي حذراً بعيد النظر ، فآثر أن يتخذ طنطا داراً لمقامه الدائم بعيداً عن عيون السلطان وليكون في مكان وسط البلاد ( ويقال أن طنطا قد عينت له من قبل العلويين ليتخذها مقراً لنشر دعوته - راجع كتاب السيد البدوي أو دولة الدراويش في مصر للأستاذ محمد فهمي عبد اللطيف ).

وفي طنطا أقام البدوي في سطح ما يسمى بأبي شحيط ، وفي هذه الدار كان البدوي يمارس أعمال التصوف من قراءة أوراد ورياضيات وشطحات ، ويجتمع بمريديه وأتباعه ويزودهم بتعاليمه ودعوته ، ثم يتفرقون في أنحاء البلاد ، يحدثون الناس بمناقب السيد وينشرون تعاليمه ويرددون كراماته..

وعلى مر الأيام صار البدوي ملء السمع والأفواه ، وبهذا تمكن البدوي من أن يصرف أنظار الحاكم عن مركزه كداعية للعلويين.

لأنه في الحقيقة لم يكن دجالاً ولا مشعوذاً ولم يكن شخصية خرافية أسطورية.

كما صوره أتباعه الدراويش من أنه كان يشرب ماء البحر كله ، ويمد يده فيأتي بالأسرى من وراء البحر.

وغير ذلك من الخرافات والأساطير التي هوّل بها الدراويش للتضليل والتمويه..

ولم يكن البدوي كذلك ملازماً للخلوة بالسطح للاستغراق في الوجد والوجود والحياة والزهد والتعبد والمكاشفة - كما تحكي عن ذلك كتب المناقب - لم يكن البدوي حقيقة كذلك.

بل كان رجلاً حاذقاً ماهراً لاعباً لأدوار سياسية كبيرة.

لهذا كان مكلفاً بوضع نظام دقيق محكم تتمثل في التصوف ليغلف بها نطاق دعوته في كل أنحاء البلاد والأقطار العربية لصالح العلويين.

لكن البدوي وافته منيته قبل أن يستكمل دوره السياسي في عودة العلويين إلى الحكم .


===================
منقول من موقع الصوفية
رابط المقال
===================

أبو عثمان












التوقيع





----------------------------------

فهرس سلسلة التعريف بأعلام التصوف -----فهرس سلسة الرد على شبهات الصوفية

لمعرفة المزيد عن الصوفية تفضل بزيارة منتدى التصوف العالم المجهول

http://almjhol.com/vb/

-----------------------------
اخر تعديل abo othman _1 بتاريخ 28/11/2005 في 10:06 AM.
  رد مع اقتباس
قديم 22/09/2005, 11:13 PM   رقم المشاركه : 2
abo othman _1
مشرف الحوار المفتوح مع الصوفية وباحث متخصص بالتصوف وعلومه
 
الصورة الرمزية abo othman _1






  الحالة :abo othman _1 غير متواجد حالياً
افتراضي مشاركة: سلسلة أعلام التصوف ( 6 ) أحمد البدوي

قلت ( أبو عثمان ) :

وقد ترجمه البدوي أبو علي الحسن بن محمد بن القسام الكوهن الفاسي المغربي في كتابه طبقات الشاذلية الكبرى ص 66- 67 ، وقال : (( وحج أبوه وهو صحبته ، فتوفي في مكة، فبقي سيدي احمد وإخوته، فنشأ بمكة وتربي بها ، وعرض عليه أخوه التزويج فامتنع ، ثم حدث له حال في نفسه ، فتغيرت أحواله ، واعتزل الناس ، ولزم الصمت ، وكان لا يتكلم إلا بالإشارة ))

فأقول : إذا كان انسان سويا ثم حدث له حال غريبة ، اعتزل الناس ، ولزم الصمت ، ولا يتكلم إلا بالاشارة ،، اليس يجد به أن يذهب به إلى الطبيب ( الحكيم ) بدلا أن يصبح ولي ،، وأقول : إذا حدث نفسه هذا الامر لأي شخص في هذه الايام ماذا يفعل به ؟؟؟ ،، ألا يقال أن به مرض ؟؟

ثم قال : (( ثم قيل له في منامه: أن سر إلي طندتا وبشر بحال يكون له . فسار هو وأخوه الشريف حسن رحمه الله تعالي ، فدخلا العراق وبغداد ، وعاد الشريف حسن إلى مكة ))

قلت : وفي هذه الفقرة يبين لنا أمرا خطيرة عند الصوفية ، هو المنامات وأثرها عندهم فيه من مصادر التلقي عند الصوفية وإلا كيف بمنام يترك مجاورة مكة المكرمة ؟؟!!!

ثم قال : (( وتخلف سيدي احمد ، وسار إلى طندتا مسرعا إلى دار سيد البلد ، وصعد إلى السطوح ، وصار يصيح، ويكثر في الصياح . ))

قلت : من كان هذا فعله ، وقد مر بنا أنه حصل له أمر غريب وهو اعتزال الناس ، ولزم الصمت ، ولا يتكلم إلا بالاشارة ، ومن ثم يصيح على الصطوح ويكثر الصياح ، ماذا يكون ، هل هذا انسان سوي فضلا أن يكون ولي معظما كما عند الصوفية ؟؟؟!!!

ثم قال : (( وكان يطوي أربعين يوما لا يتناول فيها طعاما ولا شربا ، وهو شاخص ببصره إلى السماء. ))

قلت : ويستفاد منه هذا الكلام أن البدوي لم يصل صلاة الجماعة ، ولا الجمعة اربيعن يوما ، و لا حول ولا قوة إلا بالله .

فهذا حال الرجل من كتب الصوفية ، ولعلنا نذكر المزيد إن شاء الله تعالى

================

أبو عثمان













التوقيع





----------------------------------

فهرس سلسلة التعريف بأعلام التصوف -----فهرس سلسة الرد على شبهات الصوفية

لمعرفة المزيد عن الصوفية تفضل بزيارة منتدى التصوف العالم المجهول

http://almjhol.com/vb/

-----------------------------
  رد مع اقتباس
قديم 04/10/2006, 11:54 PM   رقم المشاركه : 3
abo othman _1
مشرف الحوار المفتوح مع الصوفية وباحث متخصص بالتصوف وعلومه
 
الصورة الرمزية abo othman _1






  الحالة :abo othman _1 غير متواجد حالياً
افتراضي مشاركة: سلسلة أعلام التصوف ( 6 ) أحمد البدوي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشجاع
بسم الله الرحمن الرحيم

ماذا تعرفُ عن البدوي وضريحهِ المزعوم ؟؟؟


الحمدُ للهِ وبعدُ ؛

شخصيةُ السيدِ البدوي وضريحه المزعوم من القضايا التي أشغلت المحققين من أهلِ العلمِ ، فمنهم من يثبتُ وجوده ، فقد ترجم لهُ المنوفي في " جمهرة الأولياءِ " (2/237) وقال : هو أبو العباسِ أحمدُ البدوي الشريف ، ولد بمدينةِ فاس بالمغرب ، ثم رحل أبوه إلى مكةَ ( 603 هـ ) وعمرهُ إذ ذاك سبع سنين ، وكان لكثرةِ ما يتلثم لقب بالبدوي ، وكانوا يسمونه في مكةَ " العطاب " ، فلما أحدث عليه حادث الوله تغيرت أحوالهُ ، واعتزل الناس ، ولازم الصمت ، ثم سافر إلى العراق ، ومنها إلى مصر ، واستقر في طنطا ، ت ( 686 هـ ) .ا.هـ.

وممن ترجم له أيضاً الزركلي في " الأعلام " (1/175) وتعقب الشيخُ بكرُ أبو زيد الزركلي في كتابه " المدخل المفصل " (1/468) فقال : احمدُ البدوي مترجمٌ في : «الأعلام : 1/75» وأن وفاته سنة «675» وذكر من أخباره وسيرته شيئا ، وليس فيها مصدرٌ لترجمتهِ في القرنِ السابعِ أو الثامنِ ، ولهذا فإن الشيخَ احمدَ بنَ محمد شاكر ت سنة «1377هـ» رحمه اللهُ تعالى ذكرَ لفتةً نفيسةً في : « مجلة الفتح » وهي في كتاب : « حكم الجاهلية : ص/166 ف » بعنوان : « بحث في تاريخ السيد البدوي » ، وهذا نصها :

« وبهذهِ المناسبةِ نريدُ أن نسألَ المؤرخين العارفين عن تاريخِ السيدِ أحمدَ البدوي الذي يقولُ بعضُهم بوجوده ، وينكره بعضهم ، واعني بهذا أنه هل وجد شخصٌ حقيقي بهذا الاسمِ هو المدفونُ في طنطا والذي نُسب إليه المسجدُ ؟ لأن الذين كتبوا في ترجمةِ حياتهِ إنما هم المتأخرون ، ويزعمون أنه توفي في منتصفِ القرنِ السابعِ الهجري . أي بين سنتي 600 و750 هجرية ، إنني لم أجد من ذكرهُ من المؤرخين السابقين الذين يوثق بنقلهم إلا جلال الدين السيوطي الحافظ رحمه الله وهو من رجال أواخرِ القرنِ الثامنِ ، لأنه مات سنة 911هـ » وبين التاريخين بونٌ شاسعٌ ، ولم يذكر السيوطي عمن تلقى خبرَ تاريخهِ .

والقاعدةُ الصحيحةُ عند علماءِ النقلِ وزعمائهِ وهم حفاظُ الحديثِ أن المرسلَ لا تقومُ به حجةٌ ، وهو ما يرويه شخصٌ عمن لم يدركه ولم يتلق عنه مباشرةً ، لما فيه من جهالةِ الواسطةِ ، فعلله غير ثقةٍ ، وهذا أمرٌ معروفٌ .

ولعل من يجيبنا عن هذا السؤالِ يذكرُ من أين نقل ؟ والكتاب الذي نقل منه ؟ على أنا لا نريد إلا التحقيقَ من هذا الأمرِ . ونسأل الله العون والتوفيق » .ا.هـ.

استمع لشريط هذا هو سيدهم البدوي لعبدالله بدر
http://www.islamway.com/bindex.php?s...scholar_id=233

كتبه
عَـبْـد الـلَّـه بن محمد زُقَـيْـل

===================












التوقيع





----------------------------------

فهرس سلسلة التعريف بأعلام التصوف -----فهرس سلسة الرد على شبهات الصوفية

لمعرفة المزيد عن الصوفية تفضل بزيارة منتدى التصوف العالم المجهول

http://almjhol.com/vb/

-----------------------------
  رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم


تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


الساعة الآن: 01:19 PM

Powered by vBulletin®