أعلان إدارة السرداب

العودة   AL SerdaaB - منهاج السنة السرداب > ~¤§¦ المنتـديات العامـة ¦§¤~ > الحـــــــــوار الإســـــلامـــــى
المتابعة التسجيل البحث مشاركات اليوم اجعل كافة المشاركات مقروءة

رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 10/05/2008, 09:43 PM   رقم المشاركه : 1
فرقان المسلم
سردابي متميز جداً





  الحالة :فرقان المسلم غير متواجد حالياً
افتراضي آية : " يرثني ويرث من آل يعقوب " لا يمكن أن تكون ميراث الأموال . وإليكم الأدلة :

الزملاء والزميلات الشيعة : تكلمنا في مداخلة سابقة عن أن آية " وورث سليمان داود " وبأنها تروي لكم من قبل مراجعكم وعلماؤكم ناقصة لكي يخدعونكم .

واليوم نتكلم معكم - بعون الله تعالي - عن الآية الأخري التي يستدل بها علماؤكم ومراجعكم علي ان الأنبياء يورثون وهي آية " يرثني ويرث من آل يعقوب واجعله رب رضيا " سورة مريم آية رقم ( 6) ...

وعلماء ومراجع الشيعة دائما يرددون هذه الآية " يرثني ويرث من آل يعقوب واجعله رب رضيا " كدليل آخر بجانب آية " وورث سليمان داود " علي أن الأنبياء يورثون الأموال والأراضي والأطيان فبالتالي فإن من حق السيدة فاطمة أن ترث أرض فدك وكلام أبو بكر الصديق حين قال بأنه سمع أن الرسول قال : " نحن معاشر الأنبياء لا نورث ما تركناه صدقة" لا يؤخذ به بدليل أن الله تعالي قال في القرآن الكريم " يرثني ويرث من آل يعقوب واجعله رب رضيا " ...

فاسمحوا لي زملائي الشيعة وزميلاتي الشيعيات أن نأخذكم معا خطوة خطوة لكي نوضح لكم بأن المقصود هنا ميراث العلم والنبوة وليس ميراث المال والأراضي والثروة :

الخطوة الأولي : سأذكر لكم الآيات من سورة مريم من الآية الأولي إلي الآية السادسة لكي توضح لكم الصورة كاملة بإذن الله تعالي :" كهيعص (1) ذِكْرُ رَحْمَةِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا (2) إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاء خَفِيًّا (3) قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا (4) وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِن وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا (5) يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا (6) .

الخطوة الثانية : آية " يرثني ويرث من آل يعقوب واجعله رب رضيا " هي الآية السادسة في سورة مريم ولو ذهبنا للآية التي قبلها وهي الآية الخامسة من سورة مريم لعرفنا لماذا طلب زكريا عليه السلام الولي .... فزكريا في الآية الخامسة يذكر السبب في قول زكريا لله تعالي ما يلي : " وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِن وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا" ... فدعونا نحلل الآية الخامسة فقرة فقرة :

الفقرة الأولي : قال زكريا عليه السلام : "وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِن وَرَائِي" أي أني خفت من يتولي بني إسرائيل من بعد موتي ... أي أن السبب الذي جعل زكريا يطلب وليا من الله تعالي بعد أن كبر ووهن عظمه واشتعل راسه شيبا هو أنه خاف من يتولي علي بني إسرائيل من بعده , فلم يذكر زكريا بأنه خاف علي أمواله وأطيانه وأراضيه من بعده وإنما خاف الموالي من ورائه أي من يتولي قومه من بعده هو فلم يذكر المال فجمع المال هو أموال وجمع المولي هو الموالي وهو خاف علي الموالي من بعده ولم يخف علي المال من بعده.

الفقرة الثانية في نفس الآية : قال زكريا : " وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا " ... أي أن زكريا عليه السلام كان سليما فلم يكن زكريا عقيما ولكن إمرأته هي العاقر فلو كان زكريا يريد مجرد ولدا لكي يرث أمواله لكان سهلا علي زكريا - بعون الله تعالي - أن يتزوج بإمرأة أخري لكي تنجب له الولد كما فعل سيدنا إبراهيم عليه السلام عندما كانت السيدة سارة عاقرا تزوج من إمرأة أخري وهي السيدة هاجر وبطلب من سارة نفسها فانجبت له إسماعيل عليه السلام ... ولكن الحاصل هنا أن زكريا لم يرد ولدا لكي يرث ماله وإنما أراد وليا يتولي بني إسرائيل من بعد موته عليه السلام لذلك دعا الله تعالي بأن يهب له من لدنه وليا .

الفقرة الثالثة من نفس الآية : قال زكريا عليه السلام : " فهب لي من لدنك وليا " ولم يقل زكريا : " فهب لي من لدنك ولدا " ... فلو كان يريد ولدا لكي يرث أمواله لقال زكريا " فهب لي من لدنك ولدا " ولكن لكون زكريا كان يريد ولدا يتولي أمر بني إسرائيل قال زكريا : " فهب لي من لدنك وليا " وليس أي ولد وإنما ولي يتولي أمر بني إسرائيل وهذا ما حصل فعلا .

الفقرة الرابعة : كان من شأن الأنبياء أن يدعون الله تعالي بأن يرسل الأولياء والأنبياء والرسل للناس كما فعل سيدنا إبراهيم عليه السلام حين دعا لله تعالي قائلا : " رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنتَ العَزِيزُ الحَكِيمُ " البقرة 127 .

الخطوة الثانية : لو كان المقصود بآية ( يرثني ويرث من آل يعقوب ) وراثة المال والأطيان والأراضي , فلماذا عندما استجاب الله تعالي لزكريا بأن رزقه يحي قال الله تعالي ليحي ما يلي : " يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا " ... أي يا يحي خذ الكتاب وهو ( التوارة قبل أن يبعث الله عيسي بالإنجيل ) بجد واجتهاد وبفهم وبالعمل بأوامره والابتعاد عن نواهيه .. فلو كان المقصود من خلق الله ليحي لكي يرث أموال أبيه زكريا لخاطبه الله تعالي بما يتناسب مع الهدف الذي خلقه الله تعالي من أجله وهو ورث أملاك أبيه بأن يعدل في ميراث أبيه أو بأن يصرف أموال إبيه بالحق ... الخ . ولكن لأن المقصود من خلق يحي هو أن يتولي أمر بني إسرائيل بما شرعه الله تعالي عليهم أمره الله تعالي بالإلتزام بالكتاب المقدس بقوة .

الخطوة الثالثة : من المعروف بأن يحي خلقه الله حصورا ... فيحي عليه السلام لم يتزوج النساء وبالتالي لم ينجب اي ولد .. فلو كان الهدف من خلق يحي هو أن يرث أموال أبيه زكريا , فمن ورث يحي بعد زكريا خاصة بأن يحي لم يتزوج وليس لديه أولاد ؟ فمعني هذا أن أموال زكريا راحت أيضا فما الفائدة من أن يرث يحي عليه السلام أموال زكريا ويحي نفسه لم يتزوج ولم ينجب أولاد يرثون ما ورثه يحي من أموال ابيه زكريا ... ... ولكن لأن زكريا دعا الله تعالي بأن يهب له وليا يتولي بني إسرائيل فوهبه الله تعالي يحي فلم يهم بأن يحي لم يتزوج ولم ينجب الأولاد لأن عيسي عليه السلام ( وهو أيضا لم يتزوج ولم ينجب الأولاد يرثون ما قد يرثه من أموال ) سوف يتولي أمر بني إسرائيل بعد يحي وبعد عيسي سيتولي محمد صلي الله عليه وسلم القيادة للعالم كافة بما فيهم بني إسرائيل حيث أن عيسي عليه السلام قال لبني إسرائيل ما يلي : " وإذ قال عيسى إبن مريم يا بني إسرائيل إني رسول الله إليكم مصدقاً لما بين يدي من التوراة ومبشراً برسولٍ يأتي من بعدي اسمه أحمد فَلَمَّا جَاءهُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ " سورة الصف آية رقم 6 ... وبعد الرسول محمد صلي الله تعالي عليه وسلم سيتولي العلماء نشر الرسالة مصداقا للحديث الشريف : " ...... وإن العلماء ورثة الأنبياء وإن الأنبياء لم يُوَرِّثوا دينارًا ولا درهمًا، وإنما وَرَّثوا العلم، فمن أخذه أخذ بحظ وافر. ".

الخطوة الرابعة والأخيرة : لو كان معني قوله تعالي : " يرثني ويرث من آل يعقوب " وقوله تعالي " وورث سليمان داود " ميراث الأموال والأراضي والأطيان , فهل احتجت السيدة فاطمة بهذه الآيتين الكريمتين عندما أخبرها سيدنا أبا بكر بأنه سمع الرسول صلي الله عليه وسلم يقول ما يلي : " «نحن معاشر الأنبياء لا نورث، ما تركنا فهو صدقة» ... قائلة له ما يلي : " اتق الله يا ابا بكر فكيف تقول بأن الرسول صلي الله عليه وسلم قال هذا بأن نحن معاشر الأنبياء لا نورث والله تعالي قال ( وورث سليمان داود ) وقال ( يرثني ويرث من آل يعقوب ) " ؟ فهل احتجت السيدة فاطمة بهذه الآيتين أم أن علماؤكم ومراجعكم قد علموا ما تعلمه السيدة فاطمة ؟؟؟ نريد الدليل الصحيح بأن السيدة فاطمة احتجت بهذه الآيتين عندما منعها ابا بكر ارض فدك ...

انتظر الرد من الزملاء الشيعة دون اي سخرية ولا تحدي ولا تهكم بهم ...






  رد مع اقتباس
قديم 11/05/2008, 02:52 AM   رقم المشاركه : 2
أبوعمــOMARـــر
قدماء المشاركين فى المنتدى
 
الصورة الرمزية أبوعمــOMARـــر





  الحالة :أبوعمــOMARـــر غير متواجد حالياً
افتراضي رد: آية : " يرثني ويرث من آل يعقوب " لا يمكن أن تكون ميراث الأموال . وإليكم الأدلة :

بارك الله فيكم اخي الكريم فرقان المسلم تسجيل متابعة وموضوع رائع كالعادة ..












التوقيع

دين في أمر العبادة والإحسان يقوم على التضييق والمشاححة , وفي أمور المال والجنس يقوم على التوسيع والمسامحة ... دين من صنع البشر.
  رد مع اقتباس
قديم 12/05/2008, 05:10 AM   رقم المشاركه : 3
فرقان المسلم
سردابي متميز جداً





  الحالة :فرقان المسلم غير متواجد حالياً
افتراضي رد: آية : " يرثني ويرث من آل يعقوب " لا يمكن أن تكون ميراث الأموال . وإليكم الأدلة :

وبارك الله تعالي فيك أخي الكريم الفاضل أبوعمــomarـــر وجزاك الله تعالي كل خير ...

أرجو من الزملاء والزميلات الشيعة أن يستعينوا بالله تعالي أولا وأخير ثم أن يتجاوبوا معنا فيما نقوله لهم وأن يفكروا فيه مليا ...

ولا أزال انتظر من الزملاء والزميلات الشيعة التعليق والتجاوب علي هذه المداخلة - وعلي غيرها من المداخلات - دون أدني سخرية أو تحدي لهم ... فما أردنا سوي أن نوضح لهم ما قد يكونوا قد غفلوا عنه ... والله تعالي هو الهادي إلي سواء السبيل ...






  رد مع اقتباس
قديم 14/05/2008, 02:38 AM   رقم المشاركه : 4
فرقان المسلم
سردابي متميز جداً





  الحالة :فرقان المسلم غير متواجد حالياً
افتراضي رد: آية : " يرثني ويرث من آل يعقوب " لا يمكن أن تكون ميراث الأموال . وإليكم الأدلة :

لقد رد علي مداخلتي هذه أحد الأعضاء الشيعة في منتدي الدفاع عن السنة وأسمه Dr Mind ... وانا سأقوم - بإذن الله تعالي - بنقل رده علي المداخلة وردي عليه أيضا هنا لكي تعم الفائدة :

قال الزميل الشيعي Dr Mind لي ما يلي : "

الزميل فرقان المسلم المحترم


هناك قاعدة تقول:
إثبات الشيء لا ينفي ما سواه..


القصد:
عندما نثبت -مثلاً- بأن الورث كان علما فهذا لا ينفي كون هناك أمور إخرى غير العلم قد ورثتمثال توضيحي آخر:
عندما نقول بأن فرقان المسلم يسمع ونثبت لك حاسة السمع فهذا لا ينفي كونك ترى وتتذوق وتشم وغيرها من الحواس الأخرى
أتمنى بأن تكون المعلومة وصلت...


وأنتظر ردك على القاعدة..


تحياتي "


وكان ردي أنا فرقان المسلم علي الزميل الشيعي Dr Mind بما يلي :

أحب أن أرد علي الزميل Dr Mind : أولا من قال لك يا زميل Dr Mind بانه حدث لبس عندي .. فأنت تريد أن تقول - والله تعالي أعلم - بأن المشكلة هي أن الشيعة لا يعتبرون بأن البيت الذي دفن فيه الرسول صلي الله عليه وسلم هو بيت عائشة رضي الله تعالي عنها أصلا فهم يعتبرون بأن هذا البيت بيت الرسول وليس بيت عائشة فلذلك فهم ينفون بأن الرسول مدفون عند عائشة من هذا المنطلق ... ولكن الشيعة يؤمنون بأن الرسول دفن في بيته التي كانت تسكن فيه عائشة وبالتالي فلا تناقض بين تكذيبهم بأن الرسول قد دفن في بيت عائشة وبين تأكيدهم بأن عائشة منعت دفن الحسن بجوار جده الرسول قائلة ما يلي : " "لا تدفنوا ببيتي من لا أحب" ...

وأنا اقول لك زميلي Dr Mind : لقد أخطأت أنت يا زميلي Dr Mind .... فالشيعة الذي نقلت لك أقوالهم عندما نسالهم كيف يذهب الرسول عند عائشة في مرضه الأخير وأنتم تزعمون بأنها كانت تؤذيه وتزعجه ينكرون ويشككون بأن الرسول ذهب عند عائشة في مرضه الأخير أو أنه ذهب إلي بيته التي كانت تسكن فيه عائشة وينفون بأن الرسول دفن في بيته التي تسكن فيه عائشة مطلقا فهو لم يذهب إلي بيته التي تسكن في عائشة ولا إلي بيت عائشة ولم يدفن في البيت التي تسكن فيه عائشة ولا في بيت عائشة .. بدليل بأن من يسمونه الشيعة بأنه المحقق البارع الأستاذ آية الله السيد جعفر مرتضى العاملي ينفي بأن الرسول مدفون في بيته الذي تسكن فيه عائشة أو في بيت عائشة ويثبت بأن الرسول ذهب في مرضه الأخير عند السيدة فاطمة ودفن في بيت السيدة فاطمة :

إليك يا زميلي بالحرف ما قاله من يسميه الشيعة بالمحقق البارع آية الله السيد جعفر مرتضي العاملي : " فعائشة قد باعت بيتها واكلت ثمنه، فمن أين يقولون إن النبي صلوات الله عليه وآله قد دفن في حجرتها ؟! "

وقال العاملي أيضا : " إن الأدلة تدل على أنه صلوات الله عليه وآله قد دفن في بيت ابنته فاطمة الزهراء عليها السلام"

وقال العاملي أيضا : " وبضم رواية الصدوق المتقدمة الدالة على أنه صلوات الله عليه وآله خرج فصلى في الناس وخفف الصلاة، ثم وضع يده على عاتق عليصلوات الله عليه وآله والأخرى على عاتق أسامة، ثم انطلقا به إلى بيت فاطمة، فجاءا به حتى وضع رأسه في حجرها، ثم يذكر قضية استئذان ملك الموت، ثم كانت وفاته بعد مناجاته لعلي عليه السلام "

وقال العاملي أيضا : " فبضم هذه الرواية إلى ما تقدم نفهم أنه قد انتقل إلى بيت فاطمة في نفس اليوم الذي توفي فيه، بعد أن صلى بالناس " ...

وقال العاملي أيضا : " وبعد ذلك كله.. فإنه لا يبقى أي شك أو ريب في أنه صلوات الله عليه وآله قد دفن في بيت فاطمة، لا في بيت عائشة ولكن فاطمة قد ظلمت بعد مماتها كما ظلمت في حال حياتها " ...

وطبعا ختم العاملي كلامه بأن السيدة فاطمة ظلمت بعد مماتها كما ظلمت في حال حياتها لكي يستثير عواطف الشيعة ويهج مشاعرهم بحيث تغلب مشاعرهم عقولهم فلا يفكرون ...


فكما لاحظت زميلي Dr Mind : بأن من يسميه الشيعة بالمحقق البارع الأستاذ آية الله السيد جعفر مرتضى العاملي يثبت بأن الرسول صلي الله عليه وسلم قد ذهب في مرضه الأخير عند السيدة فاطمة وقد دفن عند السيدة فاطمة ... فليس المقصود ما ذهبت أنت يا زميلي إليه بان الشيعة ينكرون بأن البيت بيت عائشة ولكنهم يثبتون بأن البيت بيت الرسولل وعليه فالرسول ذهب إلي بيته ودفن في بيته ... لا يا زميلي فالشيعة ومنهم علماؤكم ومراجعكم ينفون ذهاب الرسول في مرضه الأخير إلي بيته التي كانت تسكن فيه عائشة أو إلي بيت عائشة نهائيا عندما نقول لهم كيف تزعمون بأن السيدة عائشة كانت تؤذي الرسول وهو قد ذهب إليها في مرضه الأخير , فهم لا يقولون بأن البيت بيت الرسول ولكنهم ويؤكدون بأن الرسول في مرضه الأخير قد ذهب إلي بيت فاطمة ودفن في بيت فاطمة ...

وعليه فأنا أسال الشيعة : إذا كان الرسول في مذهبكم قد ذهب في مرضه الأخير إلي بيت فاطمة وقد دفن في بيت فاطمة فكيف تتهمون أمكم عائشة بانها منعت دفن الحسن بجوار قبر جده الرسول قائلة - كما تزعمون - : " لا تدفنوا ببيتي من لا أحب" ؟؟


أما بقية نقاطك زميلي Dr Mind التي كتبتها : فتسطيع أن تدخل بها في مداخلة مستقلة لأننا لا نقاش هنا إن كان البيت بيت عائشة أو لا ولكن موضوع هذه المداخلة محصور حول الشيعة الذين ينفون بأن الرسول صلي الله عليه وسلم قد ذهب إلي بيته الذي تسكن فيه عائشة أو في بيت عائشة وعليه فهم ينفون ويشككون بأن الرسول صلي الله عليه وسلم مدفون في بيته الذي فيه عائشة وفي بيت عائشة ويؤكدون بأن الرسول ذهب غلي بيت آخر وهو بيت السيدة فاطمة ومدفون في بيت السيدة فاطمة ثم يتهمون السيدة عائشة بأنها منعت دفن الحسن بجوار جده قائلة ما يلي : " " لا تدفنوا ببيتي من لا أحب" ...

فمثلا من يسميه الشيعة بالمحقق البارع آية الله السيد جعفر مرتضي العاملي والذي قال بالحرف الواحد ما يلي : " "
وبعد ذلك كله.. فإنه لا يبقى أي شك أو ريب في أنه صلوات الله عليه وآله قد دفن في بيت فاطمة، لا في بيت عائشة ولكن فاطمة قد ظلمت بعد مماتها كما ظلمت في حال حياتها "
... فهل هذا المحقق يبرأ السيدة عائشة من تهمة منعها دفن سيدنا الحسن بجوار جده قائلة ما يلي " " لا تدفنوا ببيتي من لا أحب" ... كونه يثبت بأن الرسول ذهب إلي بيت فاطمة ودفن في بيت السيدة فاطمة , أم أنه يؤكد أن عائشة منعت دفن الحسن بجوار جده لأن سيدنا محمد مدفون في بيته التي تسكن فيه عائشة لكي يجعلكم تكرهوا عائشة وفي نفس الوقت ينفي أن الرسول قد ذهب في مرضه الأخير إلي بيته الذي تسكن فيه السيدة عائشة وبأنه ليس مدفون في بيته الذي تسكن فيه عائشة لكي يؤكد لكم بأن الرسول لم يكن حب السيدة عائشة لدرجة أنه يذهب إليها في مرضه الأخير ؟

أرجو الإجابة ..






اخر تعديل فرقان المسلم بتاريخ 14/05/2008 في 02:42 AM.
  رد مع اقتباس
قديم 01/10/2009, 09:28 AM   رقم المشاركه : 5
حسين الشريف
ابن عائشة






  الحالة :حسين الشريف غير متواجد حالياً
افتراضي رد: آية : " يرثني ويرث من آل يعقوب " لا يمكن أن تكون ميراث الأموال . وإليكم الأدلة :

الخطوة الثالثة : من المعروف بأن يحي خلقه الله حصورا ... فيحي عليه السلام لم يتزوج النساء وبالتالي لم ينجب اي ولد .. فلو كان الهدف من خلق يحي هو أن يرث أموال أبيه زكريا , فمن ورث يحي بعد زكريا خاصة بأن يحي لم يتزوج وليس لديه أولاد ؟ فمعني هذا أن أموال زكريا راحت أيضا فما الفائدة من أن يرث يحي عليه السلام أموال زكريا ويحي نفسه لم يتزوج ولم ينجب أولاد يرثون ما ورثه يحي من أموال ابيه زكريا ...

هذه الخطوة كافية لنسف الاستدلال بارك الله فيك وجزاك الله خيرا












التوقيع

-------------------------------------

  رد مع اقتباس
قديم 01/10/2009, 11:30 AM   رقم المشاركه : 6
نورالدين المالكي
سردابي نشيط جدا






  الحالة :نورالدين المالكي غير متواجد حالياً
افتراضي رد: آية : " يرثني ويرث من آل يعقوب " لا يمكن أن تكون ميراث الأموال . وإليكم الأدلة :

جزاكم الله خيرا على هذا الموضوع الطيب






  رد مع اقتباس
قديم 08/02/2012, 08:24 AM   رقم المشاركه : 7
خالد المخضبي
سردابي متميز





  الحالة :خالد المخضبي غير متواجد حالياً
افتراضي رد: آية : " يرثني ويرث من آل يعقوب " لا يمكن أن تكون ميراث الأموال . وإليكم الأدلة :

نحن أهل السنة والجماعة نقول بأن المقصود في هذه الآية أن سليمان ورث داود بالعلم الذي أعطاه الله تعالي لدواد عليه السلام من دون ابناءه وزوجاته ولو كان علماؤكم ومراجعكم يكملون لكم الآية لاتضحت لكم - بإذن الله تعالي - الصورة كاملة .... وإليكم تكملة الآية :


" وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا ‏مِنْ كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ ‏‏" (16) {سورة النمل}‏


انظروا إلي قول سليمان عليه السلام " علمنا منطق الطير وأوتينا من كل شئ إن هذا لهو الفضل المبين" .... فسليمان ورث علم منطق الطير كما قال الله تعالي عن أبيه " أي أب سليمان " داود عليه السلام ما يلي : " ولقد آتينا داود منا فضلا .. ياجبال أوبي معه والطير .. وألنا له الحديد * أن اعمل سابغات وقدر في السرد .. واعملوا صالحا .. إني بما تعملون بصير " سورة سبأ آية 10.... فهذا هو الفضل الذي آتاه الله تعالي لداود وورثه منه سليمان وهو العلم (النبوه )ومنه علم منطق الطير ...


ولو رجعنا للآيات السابقة لآية " وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا ‏مِنْ كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ " ‏‏ لوجدناها تتكلم عن العلم الذي رزقه الله تعالي لداود وسليمان ... فآية وورث سليمان داود هي الآية رقم 16 من سورة النمل فلو رجعنا للآية التي قبلها وهي آية رقم 15 من نفس السورة لوجدنا أن الله تعالي يقول فيها ما يلي : " ولقد آتينا داود وسليمان علما وقالا الحمد لله الذي فضلنا عل كثيرٍ من عباده المؤمنين" ، الآية 15 من سورة النمل .... فالآيات كلها تتكلم عن العلم الذي آتاه الله تعالي لداود وسليمان عليهما السلام وليس المقصود هنا ورث الأموال والأراضي والأطيان ... والا اين ذهبت حصة بقية ورثت داودعليه السلام


قد يسأل : وهل العلم يورث ؟ فنقول له بأن هذه إستعارة بدليل قول الرسول صلي الله عليه وسلم :" وإن العلماء ورثة الأنبياء، إن الأنبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهماً، ولكن ورثوا العلم، فمن أخذ منه أخذ بحظ وافر". فمباذا يرث العلماء الأنبياء فهل يرثون أموالهم وأراضيهم ؟ لا وإنما يرثونهم بالعلم وبالدعوة إلي الله تعالي ..... و القرآن الكريم ملئ بالاستعارات والتشبيهات والكنايات .... فالله تعالي قال في كتابه الحكيم : (( ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالمٌ لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابقٌ بالخيرات بإذن الله)) .






  رد مع اقتباس
قديم 08/02/2012, 08:25 AM   رقم المشاركه : 8
خالد المخضبي
سردابي متميز





  الحالة :خالد المخضبي غير متواجد حالياً
افتراضي رد: آية : " يرثني ويرث من آل يعقوب " لا يمكن أن تكون ميراث الأموال . وإليكم الأدلة :

السيده الطاهره فاطمه بنت رسول الهدي صلى الله عليه واله وصحبه وسلم لم يعترض لها احد بنقيصه مثل الاماميه
وهذا بحث اخر
اما موضوع فدك لم يشذ فيه احد ان الانبياء لايورثون وماتركو الا العلم فقط
لذلك من يدعي لها العصمه فى موضوع فدك يقذفها بأبشع الالفاض فى مواقع اخرى رفع الله رايات اهل السنه والجماعه
كذب ظلم أبو بكر رضي الله عنه لفاطمة ابنة الرسول صلى الله عليم وسلم من كتب الشيعة الرافضة :

- 1- الجزء الأول ( ص34 )
كتاب الكافي للكليني باب
( ثواب العلم والمتعلم )
مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ وَعَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ وَمُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ جَمِيعاً عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ الاشْعَرِيِّ عَنْ عَبْدِ الله بْنِ مَيْمُونٍ الْقَدَّاحِ وَعَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ حَمَّادِ بْنِ عِيسَى عَنِ الْقَدَّاحِ عَنْ أَبِي عَبْدِ الله (عَلَيْهِ السَّلام) قَالَ قَالَ رَسُولُ الله (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِه) مَنْ سَلَكَ طَرِيقاً يَطْلُبُ فِيهِ عِلْماً سَلَكَ الله بِهِ طَرِيقاً إِلَى الْجَنَّةِ وَإِنَّ الْمَلائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِهِ وَإِنَّهُ يَسْتَغْفِرُ لِطَالِبِ الْعِلْمِ مَنْ فِي السَّمَاءِ وَمَنْ فِي الارْضِ حَتَّى الْحُوتِ فِي الْبَحْرِ وَفَضْلُ الْعَالِمِ عَلَى الْعَابِدِ كَفَضْلِ الْقَمَرِ عَلَى سَائِرِ النُّجُومِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ وَإِنَّ الْعُلَمَاءَ وَرَثَةُ الانْبِيَاءِ إِنَّ الانْبِيَاءَ لَمْ يُوَرِّثُوا دِينَاراً وَلا دِرْهَماً وَلَكِنْ وَرَّثُوا الْعِلْمَ فَمَنْ أَخَذَ مِنْهُ أَخَذَ بِحَظٍّ وَافِرٍ.2- الجزء الأول ( ص 33 )
كتاب الكافي للكليني
باب ( صفة العلم وفضله وفضل العلماء )

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ عَنْ أَبِي الْبَخْتَرِيِّ عَنْ أَبِي عَبْدِ الله (عَلَيْهِ السَّلام) قَالَ إِنَّ الْعُلَمَاءَ وَرَثَةُ الانْبِيَاءِ وَذَاكَ أَنَّ الانْبِيَاءَ لَمْ يُورِثُوا دِرْهَماً وَلا دِينَاراً .
3- ( كتاب المكاسب ) للشيخ الأنصاري ( ج3 , ص551)
. إن العلماء ورثة الأنبياء , أن الأنبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهماً .

4- ( نهج الفقامة )
السيد محسن الحكيم ( ص297 ) .

إن الأنبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهماً , وإنما ورثوا العلم فمن أخذ به أخذ بحظٍ وافر .
5- ( الاجتهاد والتقليد )
للخميني ( 32 ) .
الكافي 1 : 26/1 .
ففي الأولى : ( أن العلماء ورثة الأنبياء , وأن الانبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهما , ولكن ورثوا العلم , فمن أخذ منه أخذ بحظٍ وافر ) .

6- ( الرسائل )
الخميني ( الجزء الثاني : ص 107 )
ففي الأولى : ( إن العلماء ورثة الأنبياء , وأن الانبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهماً ولكن ورثوا العلم , فمن أخذ منه أخذ بحظٍ وافر )

7- ( كتاب البيع )
الخميني ( ج2 / ص 645 )
( وأن العلماء ورثة الأنبياء , أن الأنبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهماً ولكن ورثوا العلم , فمن أخذ منه أخذ بحظٍ وافر ) .

8- دراسات في ولاية السفيه ( الفقيه )
المنتظري ( ج1 / ص467 )
عَنْ أَبِي عَبْدِ الله (عَلَيْهِ السَّلام) قَالَ قَالَ رَسُولُ الله (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِه) مَنْ سَلَكَ طَرِيقاً يَطْلُبُ فِيهِ عِلْماً سَلَكَ الله بِهِ طَرِيقاً إِلَى الْجَنَّةِ وَإِنَّ الْمَلائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِهِ وَإِنَّهُ يَسْتَغْفِرُ لِطَالِبِ الْعِلْمِ مَنْ فِي السَّمَاءِ وَمَنْ فِي الارْضِ حَتَّى الْحُوتِ فِي الْبَحْرِ وَفَضْلُ الْعَالِمِ عَلَى الْعَابِدِ كَفَضْلِ الْقَمَرِ عَلَى سَائِرِ النُّجُومِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ وَإِنَّ الْعُلَمَاءَ وَرَثَةُ الانْبِيَاءِ إِنَّ الانْبِيَاءَ لَمْ يُوَرِّثُوا دِينَاراً وَلا دِرْهَماً وَلَكِنْ وَرَّثُوا الْعِلْمَ فَمَنْ أَخَذَ مِنْهُ أَخَذَ بِحَظٍّ وَافِرٍ.
9- روى الكليني في الكافي عن أبي عبد الله عليه السلام قوله: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ( … وإنّ العلماء ورثة الأنبياء ، إنّ الأنبياء لم يورّثوا ديناراً ولا درهماً ولكن ورّثوا العلم فمن أخذ منه أخذ بحظ وافر ) قال عنه المجلسي في مرآة العقول 1/111 الحديث له سندان الأول مجهول والثاني حسن أو موثق لا يقصران عن الصحيح )

10- الخميني تحت عنوان (صحيحة القداح )

: ( روى علي بن إبراهيم عن أبيه عن حماد بن عيسى عن القداح ( عبد الله بن ميمون ) عن أبي عبد الله عليه السلام قال: ( قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : (من سلك طريقاً يطلب فيه علماً ، سلك الله به طريقاً إلى الجنة …وإنّ العلماء ورثة الأنبياء ، إنّ الأنبياء لم يورّثوا ديناراً ولا درهماً ، ولكن ورّثوا العلم ، فمن أخذ منه أخذ بحظ وافر) ويعلق على الحديث بقوله ( رجال الحديث كلهم ثقات ، حتى أنّ والد علي بن إبراهيم ( إبراهيم بن هاشم ) من كبار الثقات ( المعتمدين في نقل الحديث ) فضلاً عن كونه ثقة ) .






  رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم


تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


الساعة الآن: 06:05 PM

Powered by vBulletin®